تشارلز تايلور (Charles Taylor)


فئة :  أعلام

تشارلز تايلور (Charles Taylor)

شارلز تايلور Charles Taylor فيلسوف كندي، ولد في مونتريال (Montréal)بالكيبيك (Québec) في 5 نوفمبر 1931. تلقّى تعليمه بجامعة ماك غيل (Mc Gill)في مونتريال قبل أن ينتقل إلى كلية باليول (Balliol College) بأكسفورد  (Oxford) لدراسة  العلوم السياسيّة والفلسفة والاقتصاد. واشتغل تحت إشراف الفيلسوف أشعيا برلين (Isaiah Berlin). واهتمّ منذ كان طالبا بالكتابة في مواضيع الحرية والعلوم الاجتماعيّة، إضافة إلى انشغاله بفلسفة اللغة العادية من خلال متابعته لكتابات جون أوستين (John Austin) وفيتغنشتاين (Wittgenstein). واهتمّ أيضا بفلسفة مارلوبونتي (Merleau-Ponty)  وهايدغير (Heidegger)..

 درّس في جامعة ماك غيل من سنة  1961 الى 1997. وذاعت شهرته  في التسعينات من القرن العشرين عندما حاول تقريب أطروحات الليبراليين الجدد وأطروحات من عرفوابالجماعتيين(The Communautariens) وذلك في إطار النقاش الانغلوسكسوني الذي أثارته نظرية العدالةّ  لجون رولس 1971 . وفضلا عن هذا اتسمت أعماله بالموسوعية والشمولية لكونها امتدت إلى المباحث الفلسفية الكبرى الراهنة لا سيما الفلسفة التحليلية والهرمينوطيقا والفينومينولوجيا والعلوم الإنسانية وقضايا الأخلاق والسياسة. 

تمّ تعيينه سنة 2007 رئيسا بالاشتراك مع عالم الاجتماع جيرار بوشار في اللجنة الاستشارية حول التوافقات المتعلّقة بالاختلافات الثقافيّة وهي اللجنة التي عرفت باسم "لجنة بوشار- تايلور". تحصّل على عديد الجوائز تقديرا لأعماله ومسيرته العلميّة ومنها جائزة كيوتو وجائزة تمبلتون (Prix Templeton).

من مؤلفاته:

- The Explanation of Behaviour, London, Routledge and Kegan Paul, 1964.

-Sources of the Self. The Making of the Modern Identity, Cambridge Harvard University Press, 1989.

-Hegel and Modern Society, Cambridge, Cambridge University Press, 1979.

- Multiculturalism and " the  Politics of Recognition", Amy Gautmann et al., Princeton, Princeton University Press, 1992.

- The Ethics of Authenticity, Harvard University Press

- A Secular Age, Belknat Harvard. (Récompensé par le prix Templeton 2007).

- Laïcité et liberté de conscience, avec Jocelyn Maclure, Montréal, Les Éditions du Boréal - Éditions La Découverte pour la France.

- دراسات حول شارلز تايلور:

·  دورتيه، جان فرانسوا. (2009). معجم العلوم الإنسانيّة (جورج كتورة، مترجم). (ط.1). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة: كلمة. بيروت-لبنان: مجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 189-190.

·  Bernard Gagnon. (2002) La philosophie morale et politique de Charles Taylor, Québec, Presses de l'université Laval, « Mercure du nord ».

·  Philippe de Lara. (2004)  « Charles Taylor », dans Monique Canto-Sperber(dir.),Dictionnaire d'éthique et de philosophie morale,vol. 2, Paris, Presses universitaires de France, « Quadrige », 4eéd. revue et augmentée,p. 1911-1913

·   Ruth Abbey .(2004).  Charles Taylor, Cambridge, Cambridge University Press, « Contemporary philosophy in focus » (textes choisis et commentés)