حكاية المكنون: صورة الظاهرة الروحيّة في كتابات ميشال دو سارتو


فئة :  أبحاث محكمة

حكاية المكنون: صورة الظاهرة الروحيّة في كتابات ميشال دو سارتو

الملخص:

ليسمح لنا القارئ، هذا الشعاع الساطع والمعمي لكلمات غير متعوِّد عليها، وبدونها لا يمكن معرفة المغزى من كلمة "ميستيك" (mystique) في اللسان اللاتيني. ثمّة فوضى غير خلاَّقة في المجال العربي الإسلامي تنعتُ هذه الظاهرة التي تأتي تارةً في شكل "تصوُّف" وهو مقول يسم تاريخاً وثقافةً؛ وتارةً أخرى في شكل "عرفان"، وهو مقول يسم أيضاً زماناً وحضارةً؛ وتارةً ثالثة في شكل "باطن" وهو مقول يسم حالةً ورؤيةً كان مآلها الوصم بعد الوسم في شكل "باطنية"، لأنها ارتبطت بمجال سياسي ومخيال إيديولوجي كانت فيه الكلمات حائرة، لا تعرف ما تقول ومن تعني؛ لأنّ إرادة القوة في تثبيت الرأي ضدَّ الرأي الآخر كانت حامية الوطيس. إذا أردنا أن نقرأ هذا الكتاب[1] بالعُدَّة التقنية والرؤية التاريخية الموضوعة في نظامه الزماني، علينا أن نعلّق أحكامنا ولا نقرؤه من خلفية رؤيتنا الخاصَّة للعالم، ومن وراء معرفتنا بشيء اسمه في تراثنا وتاريخنا "التصوُّف"، لأنّنا سنقع في مغالطة تاريخية (anachronisme) غير محمودة العواقب، وفي التباس (quiproquo) تختلط فيه المضامين الفكرية (contenus noétiques). ولتفادي هذه المبهمات، سأقدّم هنا خريطة في القراءة ومفاتيح في الفهم تقينا العمش العيني الذي يقدِّم رؤية ضبابية لموضوع الكتاب. سأعرض هذه الخريطة والمفاتيح المصاحبة لها في شكل "استصلاح مفهومي" (déffrichage notionnel) يتبعه "استظهار معجمي وتاريخي" (mise en lumière terminologique et historique) للفرق بين الكِنان والمكنون، وسأبيّن لماذا اخترتُ هاتين الكلمتين.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


[1]. Michel de Certeau, La Fable mystique 1, XVIe-XVIIe siècle, Paris, Gallimard, 1982, coll. « Tel », 2013.