دلالة القصر لدى الأصوليين: "دراسة مقارنة"


فئة :  أبحاث محكمة

دلالة القصر لدى الأصوليين: "دراسة مقارنة"

دلالة القصر لدى الأصوليين: "دراسة مقارنة"

جعفر لعزيز

ملخص:

تتطرق هذه الدراسة إلى البحث عن دلالة ظاهرة القصر البلاغية في المباحث الأصولية؛ وذلك بالبحث في المنجزات الأصولية، لعلماء القرن الخامس الهجري، الذين برعوا في علم أصول الفقه؛ وذلك بتخصيص وحصر العينة المقروءة في ثلاثة أعلام، أولهم ابن حزم الظاهري، ثم الإمام الباجي، وثالثهم إمام الحرمين الجويني، بغية بيان تكامل المعارف الشرعية واللغوية، وأنّ كلّ علم يستمد من العلم الآخر، بغية خدمة النص القرآني، وتوجيه مداليله. ومن ثمة، فقد حرصنا على الاقتراب من أهم المباحث الأصولية التي يحضر فيها أسلوب القصر أو الاختصاص، وبعدها قمنا باستخراج الأدلة التي استدل بها الأصوليون الثلاثة المختارون، وبيان معانيها الدالة على أسلوب الاختصاص.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا

لائحة المصادر والمراجع:

  • «عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح» أحمد بن علي بن عبد الكافي، أبو حامد، بهاء الدين السبكي (المتوفى: 773 هـ)، تــ: الدكتور عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، ط1، 1423 هـ - 2003 م، ص47
  • إحكام الفصول في أحكام الأصول، أبي الوليد بن خلف الباجي، تـ: عمران علي أحمد العربي، دار لكتب الوطنية- بنغازي، ط(1)/2005م.
  • الإحكام في أصول الأحكام، ابن حزم، تـ: محمد أحمد شاكر وقدم له الدكتور إحسان عباس، منشورات دار الأفاق، الجديدة-بيروت/ج(4).
  • الإشارة في أصول الفقه، أبو الوليد الباجي، تـ: محمد حسن محمد اسماعيل، دار الكتب العلمية- بيروت-لبنان/ط(1)/1424هـ-2003م.
  • البرهان في أصول الفقه، إمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف، تـ: عبد العظيم الديب/ط(1)/1399هـ/ج(1).
  • التلخيص في أصول الفقه، الإمام الجويني، تـ: عبد الله جولم النبيلي، وشبير أحمد العمري، دار البشائر الاسلامية/ط(1)/1996هـ-1417م/جـ(2)/.