عبد الوهاب المسيري


فئة :  أعلام

عبد الوهاب المسيري

 وُلد المفكّر المصري عبد الوهاب المسيري في أكتوبر سنة 1938 بمدينة دمنهور (محافظة البحيرة) شمال مصر. وفيها تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي ثمّ انتقل إلى الإسكندريّة سنة 1955 حيث التحق بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب وفور تخرّجه منها عيّن معيدًا بها، ومنها سافر سنة 1963 إلى الولايات المتحدة ليحصل على درجة الماجستير في الأدب الأنجليزي المقارن وكان له ذلك في جامعة كولومبيا سنة 1964 ثمّ أحرز الدكتوراه سنة 1969 من جامعة رتجرز (Rutgers). ليعود إثرها للتدريس بجامعة عين شمس المصريّة وكذلك في عدة جامعات عربية من قبيل جامعة الملك سعود بالمملكة العربيّة السعوديّة وجامعة الكويت فضلا عن دعوته أستاذا زائرًا في أكاديمية ناصر العسكرية، وجامعة ماليزيا الإسلامية.

وتقلّد عبد الوهاب المسيري مسؤوليّات عدّة منها عضويّة مجلس الخبراء بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام (من سنة 1970 حتّى 1975) ثمّ عضويّة مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بليسبرغ، بولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية (1993-2008) وعضويّة مجلس الأمناء لجامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية بواشنطن (1997-2008). واختير مستشارًا ثقافيًا للوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك (من سنة 1975 حتى سنة 1979)، ومستشار التحرير أيضا في بعض الحوليات الصادرة في الولايات المتحدة الأمريكيّة وماليزيا وإيران وانجلترا وفرنسا. وله أيضا تجربة سياسيّة تمثّلت في تولّيه خطّة المنسّق العام للحركة المصريّة من أجل التغيير (كفاية) التي حاولت التصدّي لسياسة توريث الحكم في مصر ودعت إلى تغيير النظام عبر التحرك السلمي.

ويعدّ المسيري من أبرز المتخصصين في تاريخ الحركة الصهيونيّة، وتشهد مؤلفاته على تنوع المواضيع التي تناولها وثراء مقاربته لها على ما بدا فيها من تناقضات جعلت النقاد والدارسين يختلفون في شأنه. فضلا عن كونه وضع تعريفات عدّة لمفاهيم أضحت مرجعا هاما للباحثين والمثقفين العرب في مجالات عدّة. وقد ترك المسيري مؤلفات كثيرة باللغتين العربيّة والأنجليزيّة نذكر منها: "موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونيّة: رؤية نقديّة" (1975)، "نهاية التاريخ: مقدمة لدراسة بنية الفكر الصهيوني" (1979)، "الفردوس الأرضي: دراسات وانطباعات عن الحضارة الأمريكيّة" (1979)، "إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد" (1993)، "موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد" (1999)، "قضيّة المرأة بين التحرّر والتمركز حول الأنثى" (1999)، "رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر - سيرة غير ذاتية غير موضوعية-" (2000)، "العالم من منظور غربي" (2001)، "الفلسفة الماديّة وتفكيك الإنسان" (2002)، "العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة" (2002)، "الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان" (2002)، "رؤية معرفيّة في الحداثة الغربيّة" (2006)..

والمسيري أيضا شاعر وناقد أدبي وله دراسات أدبيّة ولغويّة وقصص وديوان شعر للأطفال.. وقد ترجمت بعض كتاباته إلى الأنجليزيّة والتركيّة والفارسيّة والبرتغاليّة والفرنسيّة.

وقد حاز عديد الجوائز مثل جائزة أفضل كتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب سنة 2000 عن موسوعة اليهود واليهوديّة والصهيونيّة، وكذلك جائزة الدولة التقديريّة في الآداب سنة 2004، وجائزة القدس من الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب سنة 2008..

توفّي عبد الوهاب المسيري في الثالث من شهر جويلية سنة 2008 إثر صراع طويل مع المرض.

انظر:

-   المسيري، عبد الوهاب. (2013). رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر - سيرة غير ذاتية غير موضوعية-. (ط.5). القاهرة: دار الشروق.

-   موقع الدكتور عبد الوهاب المسيري http: //www.elmessiri.com/

 

البحث في الوسم
عبد الوهاب المسيري