الحقيقة

فئة :  مفاهيم

الحقيقة

جاء في كتاب التعريفات للجرجاني: "الحقيقة كلّ لفظ يبقى على موضوعه، وقيل: ما اصطلح الناس على التخاطب به. الحقيقة: هو الشيء الثابت قطعا ويقينا، يُقال: "حقّ الشيء" إذا ثبت، وهو اسم للشيء المستقرّ في محلّه، فإذا أطلق يراد به ذات الشيء الذي وضعه واضع اللغة في الأصل "كاسم الأسد للبهيمة"، وهو ما كان قارّا في محلّه، والمجاز ما كان قارّا في غير محلّه" (الجرجاني، د.ت، ص 80).

ويختلف حدّ الحقيقة وفق المجال أو الحقل الذي ننطلق منه في تصوّرها من هنا الحديث عن الحقيقة الرياضيّة والحقيقة الدينيّة والحقيقة التاريخيّة والحقيقة التجريبيّة.. فقد تعني مطابقة الفكر للواقع أو ما بالأذهان للأعيان، وقد تعني منطقيّا ما لا يقبل النقض ولا يحتاج إلى جديد إثبات وتكون ههنا في مقابل الخطإ وقد تكون في معنى الماهية أو الذات فحقيقة الشيء ما به الشيء هو هو.

يقول لايبنتز: "الحقائق نوعان: حقائق تقوم على الاستدلال العقلي، وحقائق تقوم على الواقع. الأولى ضروريّة وضدّها ممتنع، والثانية جائزة وضدّها ممكن" ويقول هيوم: "الحقيقة نوعان: فهي إمّا أن تتمثّل في اكتشاف علاقات الأفكار بعضها ببعض، بما هي أفكار، وإمّا أن تتمثّل في مطابقة أفكار الأشياء لوجودها الحقيقي" (سعيد، 1994، ص ص 168-169).

انظر:

-الجرجاني، علي بن محمّد السيّد الشريف، (د.ت)، معجم التعريفات، (محمّد صدّيق المنشاوي، محقّق)، القاهرة-مصر، دبي-الإمارات: دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير.

-سعيد، جلال الدين، (1994)، معجم المصطلحات والشواهد الفلسفيّة، تونس: دار الجنوب للنشر.

-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي، بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة، ج1، ص ص 485-487

-مدكور، إبراهيم، (1983)، المعجم الفلسفي، القاهرة: الهيئة العامّة لشؤون المطابع.

البحث في الوسم
الحقيقة مفاهيم