الكرامة

فئة :  مفاهيم

الكرامة

الكرامة اصطلاح من اصطلاحات الصوفيّة أساسا، ويعرّفها الجرجاني على أنّها "ظهور أمر خارق للعادة من قِبل شخص غير مقارن لدعوى النبوّة، فما لا يكون مقرونا بالإيمان والعمل الصالح يكون استدراجا، وما يكون مقرونا بدعوى النبوّة يكون معجزة." (الجرجاني، 2004، ص 154)، وهي في تعريف آخر: "أمر خارق للعادة يظهره الله عزّ وجلّ على أيدي أوليائه" (اللالكائي، 1992، ص 14)، وهي أيضا: "أمر خارق للعادة غير مقرون بدعوى النبوّة ولا هو مقدّمة يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح علم بها ذلك العبد الصالح أم لم يعلم" (اللالكائي، 1992، ص 15). وتمثّل عندهم علامة على صدق الوليّ، وقد اشترطوا كتمانها وعدم إظهارها، إلاّ أن يظهرها الله على وليّه، وهي أشبه بالمعجزة التي يختصّ بها الأنبياء.

ومثّل كون الكرامة ناقضة للعادة أو غير ناقضة موضع اختلاف؛ فمنهم من منع أن يكون خرق العادة من علامات الكرامة، واعتبره حكرا على الأنبياء وقرين المعجزات، وذكر مثلا استجابة الدعوة وحصول المراد في باب الكرامات، واعترض على أفعال، مثل المشي على الماء، وإحياء الموتى، وانفلاق البحر..

انظر:

-التهانوي، محمّد علي. (1996). كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم. (ط.1). لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

-اللالكائي، أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبري. (1992). كرامات أولياء الله عزّ وجلّ. (أحمد سعد حمدان، محقّق). (ط.1). الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع.

-النبهاني، يوسف بن إسماعيل. (2001). جامع كرامات الأولياء. (إبراهيم عطوة عوض، محقّق). (ط.1). الهند: مركز أهلسنة بركات رضا فوربندر غجرات.

البحث في الوسم
الكرامة مفاهيم