الحداثة وسؤال الثيولوجيا في مشروع إرنست ترولتش


فئة :  أبحاث محكمة

الحداثة وسؤال الثيولوجيا في مشروع إرنست ترولتش

الملخّص:

تتنزّل أعمال اللّاهوتي وعالم الاجتماع الألماني إرنست ترولتش Ernst Troeltsch (1865-1923) في إطار جملة من المراجعات النقديّة في تاريخ الحداثة والموقف من اللّاهوت الديني قّلما حظيت بنصيبها الواجب لها في التلقي العربي لإشكاليّة الدين في الأزمنة الحديثة، اخترنا أن نعبّر عنه باسم "الطريق الثالث"؛ إذ يتموقع مشروعه النقدي لحقل الثيولوجيا المسيحيّة قبالة موقفين:

ـ موقف ماهوي مثالي يدافع عن مسيحيّة متعالية عن التاريخ، وينظر إليها من زاوية مقاربة معياريّة ترى فيها اكتمالاً دينيّاً أو ديانة للمطلق؛

ـ موقف "كلّ النظريّات الريبيّة، أو النظريّات الوضعيّة أو الوهمانيّة البحتة التي استحوذت على التفكير في تاريخ الدين بطريقتها الخاصّة"[1].

فافترضنا من ذلك إذن أنّنا أمام "طريق ثالث" لا هو يرنو نحو مفهوم جوهراني خلاصي ينبري للدفاع عن نقاء الثيولوجيا، ولا هو بالفعاليّة الإيديولوجيّة التي تصادر وجود المعطى الديني استناداً إلى مبرّرات متشبّهة بالحداثة؛ ولذلك لم يكن من المستغرب أن يشقّ هذا الطرح مساره وسط رفض وعزلة وسوء فهم كبير.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


[1]- Ernst Troeltsch, (Histoire des religions et destin de la théologie), Trad. J.M Tétaz, Paris, Cerf, Labore et Fides, Genève, 1996, p 335.