السوسيولوجيا ما بعد السوسيولوجيا

فئة :  ترجمات

السوسيولوجيا ما بعد السوسيولوجيا

 

السوسيولوجيا ما بعد السوسيولوجيا([1]):

نحو سوسيولوجيا جديدة لعالَم جديد([2])

تأليف: ألان تورين

ترجمة: محمد بعدي

  وعثمان لكعشمي

ملخص:

ليست هناك حاجة إلى تذكير القارئ العربي وغير العربي بأهمية المشروع الفكري والسوسيولوجي للمفكر وعالِم الاجتماع الفرنسي ألان تورين. على الرغم من كونه لم يحظ بالاهتمام الكافي بعد، من طرف المثقفين بعامة والباحثين في الفلسفة والعلوم الاجتماعية بخاصة، خاصة عندنا، سواء تعلق الأمر بترجمة أعماله من كتب ومقالات، أو تعلق الأمر بتفعيلها في الأبحاث السوسيولوجية وغيرها، أو تعلق الأمر بتفعيل سوسيولوجيته المتجددة من أجل فهم عالَم اليوم.

جاء اختيار المقال موضوع الترجمة، الموسوم ب: "السوسيولوجيا ما بعد السوسيولوجيا"، على أساس كثافته وراهنيته، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أنه يقوم على فكرة تجديد السوسيولوجيا وإعادة تعريفها، ومن ثم إعادة صياغتها على ضوء متغيرات العصر الراهن: من سوسيولوجيا كلاسيكية تقدم نفسها بوصفها علماً للمجتمع وبالمجتمع، مروراً بتحللها وأفولها، وصولاً إلى تسطير برنامج علمي جديد من شأنه أنْ يقعد لسوسيولوجيا جديدة تلوح في الأفق. إنها سوسيولوجيا للفاعلين والذوات أكثر منها سوسيولوجيا للمجتمعات والموضوعات، سوسيولوجيا جديدة ما بعد السوسيولوجيا الكلاسيكية. متوسلين من وراء ذلك، أنْ نكون قد وفقنا إلى حد ما من تقريب المقال المعني وأفكاره إلى القارئ العربي.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا

________________________________________________________

[1] نُشر هذا المقال في الأصل في:

Alain Touraine, La sociologie après la sociologie, Revue du MAUSS, 2004/2 (no 24), pages 51 à 61

https://www.cairn.info/revue-du-mauss-2004-2-page-51.htm

[2] العبارة المكملة للعنوان "نحو سوسيولوجيا جديدة لعالَم جديد" لا توجد في عنوان النص الأصلي، وهي من اقتراح المترجميْن.[المترجمين].