الحُمْسُ


فئة :  مفاهيم

الحُمْسُ

جاء في لسان العرب: "حمس: حمِس الشرُّ: اشتدّ.. والحُمْسُ: قريش، لأنّهم كانوا يتشدّدون في دينهم وشجاعتهم فلا يُطاقون، وقيل: كانوا لا يستظلّون أيّام مِنًى، ولا يدخلون البيوت من أبوابها وهم مُحْرِمون، ولا يسلِئون السمْنَ، ولا يلقُطون الجُلَّةَ.. أبو الهيثم: الحُمْسُ قريش ومن ولدت قريشٌ وكنانةُ وجَدِيلةُ قيسٍ، وهم فهمٌ وعدوانُ ابنا عمرو بن قيسِ عيلانَ، وبنو عامر بن صعصعةَ، هؤلاء الحمس، سمّوا حُمسًا لأنّهم تحمّسوا في دينهم، أي تشدّدوا. قال: وكانت الحمس سكّان الحرم، وكانوا لا يخرجون أيّام الموسم إلى عرفات، إنّما يقفون بالمزدلفة ويقولون: نحن أهل الله ولا نخرج من الحرم" (ابن منظور، د.ت، مج1، ج9، ص 595).

و"الحُمس: الأمكنة الصلبة، جمع أحمس، وبه لقب قريش، وكنانة، وجديلة ومن تابعهم في الجاهلية لتحمسهم في دينهم، أو لالتجائهم بالحمساء، وهي الكعبة، لأنّ حجرها أبيض إلى السواد، والحماسة الشجاعة" (عبد المنعم، د.ت، ج1، ص596).

وقد أورد ابن هشام في سيرته حديث الحمس وجاء فيه: "قال ابن إسحاق: وقد كانت قريش-لا أدري أقبل الفيل أم بعده- ابتدعت [أمر] الحُمس رأيًا رأوه [وأرادوه] فقالوا: نحن بنو إبراهيم وأهل الحرمة، [وولاة البيت]، وقطان مكة وساكنها، فليس لأحد من العرب مثل حقنا، ولا مثل منزلتنا، ولا تعرف له العرب مثل ما تعرف لنا، فلا تعظموا شيئا من الحل كما تعظمون الحرم، فإنّكم إن فعلتم ذلك استخفّت العرب بحرمتكم، وقالوا: قد عظّموا من الحل مثل ما عظّموا من الحرم، فتركوا الوقوف على عرفة والإفاضة منها، وهم يعرفون ويقرّون أنّها من المشاعر والحج ودين إبراهيم صلّى الله عليه وسلّم، ويرون لسائر العرب أن يقفوا عليها وأن يفيضوا منها إلاّ أنّهم قالوا نحن أهل الحرم فليس ينبغي لنا أن نخرج من الحرمة ولا نعظّم غيرها، كما نعظّمها نحن الحُمْس والحمس أهل الحرم، ثمّ جعلوا لمن ولدوا من العرب من ساكن الحل والحرم مثل الذي لهم.." (ابن هشام، 1995، مج1، ص ص 255-256) "..قال ابن إسحاق: ثمّ ابتدعوا في ذلك أمورا لم تكن لهم حتّى قالوا: لا ينبغي للحمس أن يأتقطوا الأقط ولا يسلئوا السمن وهم حرم، ولا يدخلون بيتًا من شعر ولا يستظلّوا إن استظلّوا إلاّ في بيوت الأدم ما كانوا حرمًا، ثمّ رفعوا في ذلك فقالوا: لا ينبغي لأهل الحلّ أن يأكلوا طعامًا جاؤوا به معهم من الحل إلى الحرم إذا جاؤوا حجاجا أو عمارا، ولا يطوفون بالبيت إذا قدموا أوّل طوافهم إلاّ في ثياب الحمس، فإن لم يجدوا منها شيئًا طافوا بالبيت عراة.." (ابن هشام، 1995، مج1، ص ص 258-259)

انظر:

-    ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. (ط.1). القاهرة: دار المعارف.

-   ابن هشام، أبو محمد عبد الملك. (1995). سيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. (تحقيق ودراسة مجدي فتحي السيد). (ط.1). مصر: دار الصحابة للتراث بطنطا للنشر والتحقيق والتوزيع.

-    عبد المنعم، محمود عبد الرحمن. (د.ت). معجم المصطلحات والألفاظ الفقهيّة. القاهرة: دار الفضيلة. ج3، ص ص 97-100.

 

 

البحث في الوسم
الحُمْسُ

مقالات ذات صلة

المزيد