السياسي في الأنثروبولوجيا: نحو أنثروبولوجيا سياسية


فئة :  ترجمات

السياسي في الأنثروبولوجيا: نحو أنثروبولوجيا سياسية

ملخص:

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الأنثروبولوجيا السياسية أخذت شكل مشروع غير محقق على أرض الواقع، نظرا لتعدد معارف ومكتسبات هذا الحقل، بالإضافة إلى ثغراته وقصوره. يمكن أن نقول إذن، إن المعرفة والتمكن العلمي من تنوع النظم السياسية، أصبح يتشكل بشكل مثالي أكثر مما هو واقعي مع بلاندييه Balandier.

إن مشكلة إدراج الأنثروبولوجيا في الممارسة الاجتماعية تطرح حاليا بحدة شديدة، وربما أكثر في الأنثروبولوجيا السياسية، لأن هذا التخصص يمكن أن يساعدنا على فهم التحولات السياسية الحالية، وذلك بالتساؤل عن الموقف الذي يجب أن يتخذه الأنثربولوجيون أمام هذه التحولات؟ وما هو الدور الذي تلعبه الأنثروبولوجيا السياسية؟ وما الذي ستخدِمُه ومن ستخدِم؟ وهل هي حقل مستقل للدراسة؟

نحن لا ندعي في هذه المقالة الإجابة عن كل هذه الأسئلة، لأن النقاش ما يزال مفتوحا ولا يمكن تقديم إجابة نهائية. لذلك سنكتفي بتقديم حصيلة موجزة عما علمتنا إياه الأنثروبولوجيا السياسية عن تنوع الظواهر التي تدرسها. سوف نقدم في الجزء الأول من مقالتنا التيارات المختلفة التي شاركت في تقديم تعريفٍ نظري للسياسي. وسنناقش في الجزء الثاني الأنماط التي اقترحت بغرض تصنيف النظم السياسية. وسنضع في الجزء الثالث معالم الأنثروبولوجيا السياسية الجديدة التي تقع في إطار تحليل المادية التاريخية.

للاطلاع على الملف كاملا المرجو  الضغط هنا