العلمانيّة (Secularism)


فئة :  مفاهيم

العلمانيّة (Secularism)

تأتي عبارة العلمانية ترجمة للفظ (Secularism) المرتبط أساسا بالدلالة على الأرضي والناسوتي أو الدنيوي والعالمي في مقابل الديني والروحي والكهنوتي، وجاء في المعجم الوسيط: "العَلمانيّ نسبة إلى العَلْم بمعنى العالم، وهو خلاف الديني أو الكهنوتي" (مجمع اللغة العربيّة، 2004، ص 624). وليست هذه العبارة غريبة عن الاستعمال العربي القديم إذ نجدها مثلا مع ساويرس ابن المقفع المصري في القرن االرابع الهجري/العاشر الميلادي في كتابه مصباح العقل، يستعملها للتعبير عن الإنسان العادي أو العامي (المدني) في مقابل الأسقف أو رجل الدين (ابن المقفع، 1978، ص 95). وهو المعنى نفسه الذي نجده منذ عهد الرومان في عبارة (Secularism). ومع عصر الأنوار والنهضة الأوروبيّة راجت فكرة العلمانيّة وأضحت هاجسا يسكن مختلف أشكال الفكر الرافض لهيمنة الكنيسة وتعاليمها، واتسعت دائرتها فباتت تعني تحرّر المجتمعات وثقافاتها ومختلف القطاعات المرتبطة بها من سلطة المؤسسات والرموز الدينيّة، واحتكامها إلى سلطة الفكر البشري الحرّ. وكانت من ثمّ مؤشّرا على ضمور الروحي والمقدّس مقابل الإعلاء من شأن الإنسان وعقله وحرّيّته واستقلاليّته عبر السيرورة التاريخيّة.

انظر:

-    ابن المقفع، ساويرس. (1978). كتاب مصباح العقل. (تقديم وتحقيق، الأب سمير خليل). القاهرة: مطبعة دار العالم العربي.

-     القاسمي، فتحي. (1994) العلمانيّة وانتشارها غربا وشرقا. (ط.1). تونس: الدار التونسيّة للنشر

-     مجمع اللغة العربيّة. (2004). المعجم الوسيط. ط.4. مصر: مكتبة الشروق الدولية.

-     المسيري، عبد الوهاب. (2002). العلمانيّة الجزئيّة والعلمانيّة الشاملة. (ط.1). القاهرة: دار الشروق.

 

البحث في الوسم
العلمانيّة