المحمولات الرّمزيّة للدّم في الديانات السماوية


فئة :  أبحاث محكمة

المحمولات الرّمزيّة للدّم في الديانات السماوية

المحمولات الرّمزيّة للدّم في الديانات السماوية*


الملخّص:

عزمنا في هذا البحث على أن نتناول بالدّراسة جملة المحمولات الرّمزيّة التي أفرزها الدّم في نصوص المدوّنة المعتمدة من خلال قسم أوّل خصّصناه للنّظر في رمزيّة الصّورة الدّمويّة وما أنشأته من صور فرعيّة تعلّقت إمّا بالذّات الإلــهيّة المتحكّمة في العالم المطلق والمحتكرة للقداسة تؤتيها لمن تشاء وتنزعها عمّن تشاء، وإمّا بالذّات الإنسانيّة التي ظلّت متلبّسة بمضامين النّصّ محافظة على قدسيّته والتّعامل بطقوس الخشوع والالتزام التّام بوصاياه والانضباط بتعاليم شرائعه دون أن تدري أنّها بذلك تسهم في تشكيل صورة دمويّة لا لذاتها فقط وإنّما للألوهية أيضاً.

أمّا القسم الثّاني فنتعرّض فيه إلى دلالات التّاريخ المتقادم للدّم سواء في الأساطير القديمة أو في الأديان بما أكسب النّصوص المقدّسة مرجعيّات أسطوريّة عجائبيّة أغنت هذه النصوص وأثرت مجالات المتخيّل فيها بما استعارته من صور للدّم في نسق جريانه الأسطوري، فهل كانت نصوص الدّيانات الثّلاث تعي جيّداً أنّ استلهامها لهذا الجزء من التّراث الخرافي العجيب والغريب يؤسّس لحضارة الدّم لحظة إنشائها لمضامينها النصيّة الدينية؟ وهل استثمرت النّصوص المقدّسة البناء الأسطوري للصّراع لإضفاء مشروعيّة سماويّة للعنف والحرب فوق الأرض؟ وهل كان الدّين في حاجة للأسطورة لتحديد رهاناته النصّيّة أم أنّ الدّين لا يعدو كونه ضرباً من الأسطوريّ أو هو الأسطورة ذاتها؟        

 للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا 


* تمثل هذه الدراسة الفصل الثالث من كتاب "الدم في النصوص المقدسة" للباحث الأسعد العياري، صدر عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود والمركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، 2014ـ ص ص 109-159