بناء الدولة، التحديث والإسلام السياسي: البحث عن المجتمع السياسي في الشرق الأوسط


فئة :  ترجمات

بناء الدولة، التحديث والإسلام السياسي:  البحث عن المجتمع السياسي في الشرق الأوسط

بناء الدولة، التحديث والإسلام السياسي:

البحث عن المجتمع السياسي في الشرق الأوسط

جمال سلطان([1])

ترجمة: محمّد أمين بن جيلالي([2])

ملخص:

إنّ تجربة مجتمعات الشرق الأوسط حول بناء الدولة والمجتمع السياسي تنطوي على قدرٍ وافرٍ من الاختلاف؛ فمن المرجّح أنْ تتّسم الكتابة عن هذه التجربة في فصلٍ واحدٍ بقسطٍ كبيرٍ من التبسيط. ومع ذلك، فإنّ مثل هذه المجازفة مقبولة؛ لأنّ درجة معيّنة من التعميم ضرورية لتوفير منظور (perspective) يمكن من خلاله تفسير التجارب المختلفة لبلدان الشرق الأوسط.

يُشير عنوان هذا الفصل إلى أنّ عملية بناء الدولة في الشرق الأوسط متأثرةٌ "ﺑ"، أو أنّها تؤدّي وظيفة كل من التحديث والإسلام السياسي. تعتبر العلاقة بين هذه المتغيّرات بالأحرى غير مباشرة؛ فالتحديث هو عملية عميقة ترتكز عليها جميع أنواع التغيّرات في المنطقة. من ناحية أخرى، يُعتبر الإسلام السياسي مسعًى لإعادة تصميم دول الشرق الأوسط ومجتمعاته وفقًا للقانون الإسلامي، المعروف باسم الشريعة. يتمُّ التعامل مع الإسلام السياسي هنا على أنّه قمّة جبل الجليد لمشكلة أعمق بكثير-أزمة الهوية في المنطقة.

[1] باحث في السياسات الإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. (ACPSS) القاهرة.

[2] أكاديمي جزائري حاصل على دكتوراه في السياسات المقارنة، أستاذ محاضر "ب" بالمركز الجامعي-غليزان. تتأرجح اهتماماته بين الفلسفة السياسية المعاصرة والإبستمولوجيا والتأويليات والدراسات الثقافية. له العديد من الأبحاث المنشورة وطنياً ودولياً في مجلات علمية محكّمة.

للاطلاع على الملف كاملا المرجو  الضغط هنا