"الإسلام" في الموسوعة العبرية العامة


فئة :  ترجمات

"الإسلام" في الموسوعة العبرية العامة

ملخص:

...وبالنسبة إلى مقال الإسلام "אִסְלַאם" في الموسوعة فهو يقع في نهاية المجلد الرابع منها، والذي صدر في عام 1951 في إسرائيل، ويشمل المقال حوالي 38 صفحة داخل الموسوعة، وهو مُقسم لـ12 عنوانًا مختلفًا حول الإسلام، وينتهي كل جزء تحت هذا العنوان بمجموعة من المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الموسوعة في هذا الجزء.

أمّا مؤلفُ مقال "الإسلام"، فمن المعروف أنّ هناك آلية أو طريقة محددة لمعرفة مؤلف أو محرر المقالات بالموسوعات؛ إذ يوجد في نهاية كل مقال "حرف أو حرفان منفصلان"، هما اختصار لاسم المؤلف، وتوجد في بداية الموسوعة أو في بداية الجزء الذي يوجد به المقال في الموسوعة، قائمة بالاختصارات وأمام كل اختصار اسم المؤلف وتعريف مختصر به.

وقد تعرفنا على كاتب مقال الإسلام في الموسوعة العبرية العامة من خلال استخدام هذه الآلية، إذ يوجد في نهاية المقال حرفا (מ.פ) بالعبرية، وهما يشيران إلى وسف كلاوزنر יוסף גדליה קלוֹזְנֶר (1874-1958م) وهو مؤرخ وباحث وأديب يهودي –إسرائيلي، وهو من مواليد روسيا عام 1874 لكنّه درس في جامعة هايدلبرج بألمانيا، وكان من المحررين الأوائل للموسوعة العبرية العامة، كما كان من الشّخصيات الفكرية الهامة في إسرائيل، وتم ترشيحه لمنصب رئيس الدولة عام 1949م.

تتركز أهمية ذلك المقال حول الإسلام في الموسوعة العبرية العامة، في أنّه يقع ضمن أهم موسوعة عامة وأكبرها صدرت في إسرائيل، وهي المصدر المعرفي الأساسي لكل إسرائيلي أو يهودي يتقن العبرية، علاوة على أنّه تمت ترجمة هذه الموسوعة إلى اللغة الإنجليزية واسعة الانتشار والاستخدام، ما يضيف إليها أهمية أخرى، إضافة إلى أنّه شارك في تحريرها نخبة من المفكرين اليهود على مدار فترات تاريخية مختلفة.

في ضوء ما سبق، فإنّ مقال الإسلام "אִסְלַאם" في الموسوعة العبرية العامة، هو المصدر الأولي والأساسي لمعظم الباحثين والمستشرقين الإسرائيليين واليهود المهتمين بالإسلام وكل ما يرتبط به. ما يعني أنّ ترجمة هذا المقال من العبرية إلى العربية، يعد إضافة وإفادة مهمة وحقيقة لكل باحث أو دارس للمجهودات الاستشراقية اليهودية- الإسرائيلية، لاسيما المتعلقة بالإسلام وشؤونه.

 للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا