جون رولز والبدائل الليبرالية للائكية


فئة :  ترجمات

جون رولز والبدائل الليبرالية للائكية

جون رولز والبدائل الليبرالية للائكية*

تأليف: كاثرين أودار** ***Catherine Audard

ترجمة: عبد الله كسابي

ملخص:

التمييز الذي أقامه رولز بين المذاهب "العقائدية" «compréhensives» والتصورات السياسية يترتب عنه أن القيم الدينية لا يمكنها، في كنف دولة لائكية، أن تلعب دورا مباشرا في الفضاء العمومي دون أن تشكل تهديدا للمساواة بين مختلف تصورات الحياة الطيبة التي ينخرط فيها المواطنون، لكن ماذا عن المذاهب الفلسفية أو الأخلاقية مثل اللائكية؟ إن النتيجة المنطقية للتمييز الذي تقدم به رولز هو أن كل المواطنين كانوا لائكيين أم متدينين، ملزمون انطلاقا من واجب الكياسة المفروض عليهم، اللجوء إلى حجج أو بواعث عمومية في النقاش السياسي، كنقطة إشكالية من أجل تحديد تصور ليبرالي للائكية laïcité. ويعقب رولز، في كتابه "إعادة نظر في فكرة العقل العمومي"، بكيفية لا تخلو من مفارقة، أن هذه الصعوبة تكمن في أننا لا نستطيع الدفاع عن الدولة اللائكية على أساس المذهب اللائكي. وهذا البديل الليبرالي للائكية، المحترِمُ للتعددية وللقيمة المتكافئة للمذاهب العقائدية المعقولة هو الذي يتوخى هذا المقال عرضه أو تقديمه.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا

* مصدر النص المترجم:

Catherine Audard, John Rawls et les alternatives libérales à la laïcité, Raisons Politiques N° 34, (Février 2009), p.: 101-105

** هذا المقال صيغة مختصرة من الفصل IX من كتابي:

Audard, Qu’est-ce que le libéralisme ? Éthique, Politique et Société, (Paris, Gallimard, octobre 2009).

[المؤلفة]

*** كاثرين أودار Catherine Audard تدرس الفلسفة الأخلاقية والسياسية بمعهد لندن للاقتصاد (قسم الفلسفة) (London School of Economics). نشرت مؤلفات من بينها:

John Rawls (Londres, Acumen Press, 2006, trad. Française Grasset, 2010); Qu’est-ce que le libéralisme ? Ethique, Politique, société (Paris, Gallimard, octobre 2009).

كما أشرفت على نشر كتب جماعية منها:

John Rawls, Politique et métaphysique (PUF, Paris, 2004), Anthologie historique et critique de l’utilitarisme (PUF, Paris, 1999), Le respect (Paris, Autrement, 1993), Individu et justice sociale (Paris, seuil, 1988).