دَلَالةُ الحَائِرين: قِرَاءةٌ تَأويلِيَةٌ في التُّرَاث الدّيني اليَهُودي


فئة :  أبحاث محكمة

دَلَالةُ الحَائِرين: قِرَاءةٌ تَأويلِيَةٌ في التُّرَاث الدّيني اليَهُودي

دَلَالةُ الحَائِرين: قِرَاءةٌ تَأويلِيَةٌ في التُّرَاث الدّيني اليَهُودي

زكّاري محمّد(*)

ملخص:

يصْدُرُ موسى ابن ميمون (Moïse Maïmonide) (1204-1138م) في مؤلّفه ''دَلَالةُ الحَائِرين'' عن رؤيةٍ نقديّةٍ؛ إذ همَّ إلى الأنظار المُكْتَسبة والتقليديّة حول التوراة، وقام بمراجعتها، محاولاً بناء معرفة منطقية عقلية لا تنفي النصّ المقدس، وإنما تقرؤه في ضوء نظرةٍ فلسفيةٍ ذات راهنية. وما دعاهُ إلى مثل ذلك، هو تتبع واقع النصّ المقدّس على عصره، وما آل إليه واقع التّفسير. إنّ قراءة، أبواب الكتاب وحروفه التي قسّمها إلى ثلاثة أقسام حسب ما ثقفت؛ العنصر الأول، وهو يناقش مفهوم الله الذي أشْكَلَ على الفلاسفة وعلى رجال الدين، فما اتّفِقَ حوله قط، خصوصا في ما يتعلق بخصائص الذات وعلاقتها بالصّفات، مفهوم العالم وفيه مؤاخذات ومواقف كثيرة، لا يكاد يحدُّها حصرٌ، حيثُ أدْرَجَ ابن ميمون هذه المسألة بذكاء حادّ وفطنة يقظة، ليدافع عن فكرة حدوث العالم، وفي الأخير مفهوم الإنسان.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا

________________________________________________________

*- باحث في سلك الدكتوراه، مختبر "الفلسفة والشّأن العام، جامعة الحسن الثاني، كليّة الآداب والعلوم الإنسانية بن مسيك – الدارالبيضاء.

- Ph.D. Researcher in Laboratory of “Philosophy and Public Affairs”, Hassan II University, Faculty of Literatures and Humanities, Ben Msik – Casablanca.