متغيرات سياسية وثقافية في الأندلس: جدليّة السياسي والثقافي


فئة :  أبحاث عامة

متغيرات سياسية وثقافية في الأندلس: جدليّة السياسي والثقافي

الملخص:

تتوخى هذه الدراسة الوقوف عند التحولات السياسية الكبرى وما استتبعها من تحولات ثقافية بالأندلس، وقد تسلحتُ فيها بمقاربة تحليلية إزاء التحول السياسي الذي عرفه هذا التاريخ والوقوف عند اللحظات الدالة، وكان الشغل الشاغل هو رصد هذه المحطات الكبرى وإعادة مقاربتها تاريخياً، ومن ثمّ الوقوف عند محددات البنية الاجتماعية وما كان لها من دور رئيس في تحديد معالم هذا المجتمع؛ السياسية منها (المغالبات العرقية بقصد الوصول إلى الحكم)، أو الثقافية (تغليب العقل والعلوم الفلسفية تارة والإعراض عنها تارة أخرى)، ورصد هذه التحولات يفهمنا ما هو كائن وراء الحدث. كذلك في مسألة الثقافة فإنّ رصد أهمّ المحطات الكبرى التي شهدتها الثقافة في الأندلس - بشكل خاص التطورات المذهبية والعلوم الفلسفية - يجعلنا نركز على أنماط التدين ولحظات التفكير الكبرى.

قد يُفْهَمُ في جـــوٍّ عام من التفكير أنّ الثقافة في الأندلس كانت متفتحة مزدهرة يغلب عليها الطابع التعايشي، لكنّ استقراء بسيطاً للتاريخ يفهمنا أنّ القول العام الذي أنتج هذه الصياغة لا يمكن إلا أن ندرجه ضمن المتخيل الجمعي الذي لدينا اليوم عن تاريخنا المقروء في أسطر المدونات التاريخية الكبرى، لا يراعي هذا التاريخ الهامشي والمقصي في الثقافة والتثاقف، ولا يفهمنا أسباب بعض التحولات إلا بمنهج عام لا يحتاج معه إلى تدقيق ولا إلى فحص. والحق أنّه لا ينبغي أخذ الأحداث التاريخية هكذا على عواهنها دونما تمحيص أو مقاربة، من كافة النواحي الثقافية والاجتماعية والسياسية، ... إلخ.

هذه الدراسة ركزت في مجملها على ثلاثة مقومات: الأول سياسي، والثاني اهتمّ بدراسة البنية الاجتماعية، والثالث ركّز على الزخم الفكري الذي أنتج في الأندلس. وهذا الرصد تمّ بطريقة إحالية إلى العلاقة بين الثقافة والسلطة متى أمكن الخوض في هذه العلاقة وارتباطاً بالتركيز الذي يلزم به البحث في هذه القضية، ركزت على بعض النماذج فيما اعتبرته يدخل تحت لواء المعارف بالأندلس في الجانب الثقافي كالمذهب الظاهري، واخترت نماذج ثقافية أخرى بينت ملامح علاقتها بواقع حالها، وركزت على نكبة ابن رشد بحسبان أنّ سيرته تحمل في طياتها دلالة واضحة على العلاقة المتوترة بين المثقف والسلطة، أو في حالة ابن رشد بين (العقل) وبين جمودية الفقه، إلى حدّ تألب الفقهاء عليه والتسبب في نكبته المشهورة.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا