مسألة في أن إجماع أهل البيت، عليهم السلام، حُجة للإمام الموفق بالله، أبي عبد الله الحسين بن إسماعيل الحسني الجرجاني الشجري


فئة :  ترجمات

مسألة في أن إجماع أهل البيت، عليهم السلام، حُجة للإمام الموفق بالله، أبي عبد الله الحسين بن إسماعيل الحسني الجرجاني الشجري

مسألة في أن إجماع أهل البيت، عليهم السلام، حُجة للإمام الموفق بالله، أبي عبد الله الحسين

بن إسماعيل الحسني الجرجاني الشجري

(من علماء القرن الخامس الهجري/القرن الحادي عشر الميلادي)

دراسة وتحقيق:

أ. د/ حسن أنصاري

أ. د/ زابينه اشميتکه

عمار جمعة فلاحية زاده

نقله للعربية:

د. عبد الكريم محمد عبد الله الوظّاف

مقدمة المترجم

هذا المقال هو عبارة عن أحد فصول مجلة الدراسات الشيعية، المجلد السادس، Shii Studies Review 6، الصادرة عام 2022، ويُطلق على هذا الفصل عنوان عام، وهو "كنوز الشيعة في مكتبات أمريكا الشمالية وأوروبا"، من الصفحة 381-422، والذي نشرته دار بريل.

ويُعنى هذا المقال بمسألة مهمة، للغاية، وهي بيان حُجية إجماع أهل البيت عند الزيدية، حسب ما عالجها الإمام الموفق بالله الحسين بن إسماعيل الحسني الجرجاني الشجري، وهو (من علماء القرن الخامس الهجري/القرن الحادي عشر الميلادي). وهذه المسألة قد تمت الكتابة فيها من قبل الإمام الموفق بالله، ومن بعده. ولذا أحببتُ إيصال هذه المقالة للباحثين والقراء العرب، والمهتمين.

ولقد تناولت هذه المقالة، بدايةً، دراسة للمؤلف وللمخطوطة، ثم تبع ذلك تحقيق الأطروحة، والموسومة بـ "مسألة في أن إجماع أهل البيت، عليهم السلام، حُجة". وقد شارك في إعداد هذا المقال: الأستاذ الدكتور/ حسن أنصاري، وهو أستاذ متخصص في الدراسات التاريخية والفقه الإسلامي وعلم اللاهوت، ويعمل بمعهد الدراسات المتقدمة، ببرينستون نيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية. والأستاذة الدكتورة/ زابينه اشميتکه، وهي أستاذة في الدراسات التاريخية بمعهد الدراسات المتقدمة، ببرينستون نيوجيرسي. وأخيرًا، الباحث / عمار جمعة فلاحية زاده، وهو باحث مستقل.

وهذه الترجمة العربية هي استمرار من المترجم لترجمة القيّم من الدراسات الدينية لتعريف القارئ العربي بما يتم من دراسات وأبحاث في مجال الدراسات الإسلامية، واستمرارًا في التعاون بين المترجم والأستاذ الدكتور: حسن أنصاري في ترجمة أعماله. فإن استحقت هذه الترجمة الرضا، فذلك من الله، وإن كان من خطأ، فهو من المترجم.

تنويه للقارئ:

كل ما يُوضّع بين معقوفتين [ ] في المتن أو الهامش، فهو من إضافات أو تعليقات المؤلفين على النصوص المقتبسة، وما كانت من إضافات أو تعليقات للمترجم، في المتن، فقد تم وضعه بين حاصرتين {}، وما كان في الهامش، فقد جُعل له إشارة نجمة (*).

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الـضـغـط هـــنــا