سيمون بوليفار

فئة :  أعلام

سيمون بوليفار

ولد سيمون بوليفار سنة 1783 بكاراكاس عاصمة فنزويلا، من أسرة ذات أصول إسبانيّة. تولّى عمّه تربيته وتعليمه بعد وفاة والديه، وكان شديد التأثّر بمعلّمه سيمون رودريغز، أحد تلامذة جان جاك روسو، وهو الذي وجّهه إلى دراسة الفكر العقلاني التحرّري. انتقل إلى أوروبا في السادسة عشرة من عمره، لمواصلة تعليمه. طالع آثار فولتير ومونتسكيو وروسو وهوبز وجون لوك... وتأثّر بها مثل تأثّره بشخصيّة نابليون بونابرت وأمجاده.

كان لقاؤه مع العالم الألماني ألكسندر فون هومبولت منعرجا في حياته؛ فقد أقنعه بالعمل على تحرير مستعمرات أمريكا الجنوبيّة من الاحتلال الإسباني، فعاد إلى بلاده، وساهم في الحركة الثوريّة المطالبة بالاستقلال عن إسبانيا، وتمّ تكليفه بالسفر إلى إنجلترا طلبا للدعم والإسناد، فأتيحت له فرصة التعرّف على المؤسسات الدستوريّة بها. ومع فشل مهمّته، عاد إلى فنزويلا، وشارك فرانسيسكو دي ميراندا في قيادة الثورة، وتكوين جمعيّة وطنيّة أعلنت استقلال فنزويلا في 5 يوليوز 1811. إلاّ أنّ الثورة أخفقت، فاضطرّ سيمون بوليفار للسفر في اتجاه كولومبيا التي أعلنت استقلالها، وهناك تمكّن من تأليف جيش من أنصاره، قاده نحو كاراكاس في حملة شهيرة أهّلته ليلقّب بـ"بطل التحرير"، ولكن لم يستطع التعمير طويلا بسبب قيام حرب أهليّة، سرعان ما أعادت الإسبان لبسط نفوذهم على البلاد، ليغادرها بوليفار مجدّدا في اتّجاه جمايكا.

ومع عودته إلى بلاده، عمل على إعادة تكوين جيش قصد تحريرها، فوجد مرّة أخرى أنصارا كثيرين، منهم من توافد من أوروبا، وهو ما مكّنه من هزم الإسبان في موقعة بوياكا في 7 أوت 1819، ودخول مدينة بوغوتا، والإعلان عن تأسيس "جمهوريّة كولومبيا الكبرى" وترؤّسها ما بين 1821 و1830. وتتالت انتصاراته ليدخل كاراكاس في 24 جوان 1821، ومنها انطلق لتحرير الإكوادور فالبيرو. وأطلق عليه لقب "جورج واشنطن أمريكا اللاتينيّة" لما قام به من جهود في سبيل تحرير كثير من دول أمريكا اللاتينيّة. وتمّ تعيينه سنة 1826 رئيسا للبيرو العليا، التي سُمّيت في ما بعد بوليفيا نسبة إلى اسمه.

وعمل بوليفار على توحيد الأراضي المحرّرة في أمريكا اللاتينيّة، لكنّ الخلافات والنزاعات الداخليّة حالت دون ذلك، فاعتزل الحكم والعمل السياسي خاصة بعد أن أنهكه المرض.

توفّي سيمون بوليفار في 17 ديسمبر 1830.

انظر:

-الكيالي، عبد الوهاب. (1985). موسوعة السياسة. (ط.2). بيروت-لبنان: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. ج1، ص 618

-معدّى، الحسيني الحسيني. (2012). موسوعة أشهر الثوار في العالم. (ط.1). الجيزة: دار النهار للنشر والتوزيع. ص ص 57-58