الفكر: بحث منطقي


فئة :  ترجمات

الفكر: بحث منطقي

الفكر: بحث منطقي[1]

تأليف: ڭوتلوب فريڭه

تقديم وترجمة: أحمد فريحي

يعد الرياضي والمنطقي والفيلسوف الألماني ڭوتلوب فريڭه Gottlob Frege (1848-1925)، رائدا من رواد المنطق الكمي الحديث، ومن دعاة النزعة المنطقية Logicalism التي ردت كل الحقائق الرياضية إلى حقائق منطقية، كما يعد من المؤسسين للفلسفة التحليلية التي رفع شعارها الفيلسوف البريطاني برتراند راسل Bertrand Russel (1872-1970)، وفيلسوف العلم الألماني رودولف كارناب Rudolf Carnap (1891-1970)، والفيلسوف الألماني لودفيج فيتڭنشتاين Ludwig Wittgenstein (1889-1951). إذا كانت شهرة فريڭه تنسب إلى مساهماته في المنطق من خلال مؤلفه المشهور "أسس الرياضيات"، فهذا لا يحجب الضوء عن مساهماته الفلسفية، وبالخصوص في فلسفة اللغة وفلسفة العقل، فقد أصدر في المجال الأول أشهر مقالة تحت عنوان: "حول المعنى والإشارة"، وأصدر في المجال الثاني مقالة أخرى تحت عنوان: "الفكر: بحث منطقي"، وهي المقالة التي سنقدم ترجمتها إلى العربية، وسنلخص مضامينها الآن.

يمكن الإشارة في البداية إلى أن هذه المقالة، صدرت باللغة الألمانية بين سنتي 1918-1919 ضمن كتاب مشترك تحت عنوان "مساهمات في فلسفة العقل الألمانية"، وتمت ترجمتها إلى الإنجليزية سنة 1956 في مجلة "العقل" التابعة للجامعة البريطانية العريقة أكسفورد.

بما أن هذه المقالة منقولة من الألمانية إلى الإنجليزية، فإن نقلها إلى العربية قد يجعل منها حقيقة من الدرجة الثالثة؛ لأن الترجمة على الترجمة قد تساهم في تلاشي المعاني بفعل اضطراب التركيب بسب الاختلاف بين اللغات الثلاث. لكن بما أن موضوعها التحليل المنطقي للفكر، فإن لها من الاصطلاحات ما يجعل المختصين في المنطق وفلسفة اللغة يجمعون على فهم هذه الاصطلاحات من جهة، كما أن الدافع الذي حفزنا إلى ترجمتها يتجلى في الإهمال الذي لقيه هذا العالم والفيلسوف من قبل الباحثين والمفكرين العرب بخلاف الأهمية التي حظي بها في الدراسات الأنجلوساكسونية من جهة ثانية. إن الدراسات العربية حول فريڭه قليلة جدًّا، وقد تكون منعدمة إن صح التعبير، إلا ما صدر في مساهمته المنطقية ككتاب الأستاذ ياسين خليل الذي قدم دراسة قيمة تحت عنوان "نظرية جوتلوب فريجه المنطقية" وبعض الإشارات التي قدمها الأستاذ محمود فهمي زيدان في كتاب "فلسفة اللغة"، هذا بالإضافة إلى بعض المقالات القليلة جدا.

للاطلاع على تفاصيل الترجمة المرجو الضغط هنا

[1] مصدر المقالة:

Frege, G., “The Thought: A Logical Inquiry”, Mind, New Series, Vol. 65, No. 259, (Jul. 1956), Oxford University Press, pp.289-311