لباس المتصوفة في المغرب الوسيط من خلال المصادر المناقبية


فئة :  ترجمات

لباس المتصوفة في المغرب الوسيط من خلال المصادر المناقبية

 لباس المتصوفة في المغرب الوسيط

من خلال المصادر المناقبية([1])


ملخص:

لايزال تاريخ اللباس بالمغرب الوسيط بحاجة إلى أن يُكتب، فباستثناء صفحات المختصر الذي أنجزه "ستيلمان" عن تاريخ المغرب والأندلس، أو ما كتبته "حليمة فرحات" عن اللباس في المغرب ضمن أطروحتها حول سبتة، أو في كتابها حول تاريخ الصوفية المغربية الحديث؛ لا وجود لدراسة أو مونوغرافية عالجت المسألة بشكل مفصل. وحدها الإثنوغرافيا هي التي وفّرت رؤية شمولية حول كل الخصوصيات الأسلوبية والجمالية والاجتماعية للّباس التقليدي خلال المرحلة الكولونيالية.

ينْبني اختيارنا لموضوع اللباس الصوفي على مجموعة من الاعتبارات الإسطغرافية والتاريخية، فمن البديهي أنْ تُشكّل كتب المناقب، من ضمن المصادر المتاحة حول المغرب الوسيط، صنفا غنيا بالمعطيات حول الثقافة المادية على الخصوص. إن الطبيعة المتناقضة للخطاب المناقبي، الذي يتأسس على قواعد لغة عالِمَة، وينهل في الوقت نفسه من تقاليد شفوية في الغالب، تَمْنَحُ كتبَ المناقبِ أهمية بالغة، فهي تساعد على معرفة البنيات المادية للواقع المعيش. بَيْد أن ما تزخر به الرواية المناقبية ليس السبب الوحيد الذي دفعنا إلى اختيار هذا الموضوع، بل نهدف كذلك إلى دراسة المجتمع المغربي من خلال أحد جوانبه الأكثر هامشية؛ عبر منح الأولوية للمظاهر الأشد تواضعا للّباس الوسيطي...

للاطلاع على الملف كاملا المرجو  الضغط هنا


[1] يتعلق الأمر بتعريب لمقال:

"Yassir benhima, Le vêtement des soufis au Maroc médiéval d'après les sources hagiographiques", in Al-Andalus Magreb, N, 13 (2006) pp.9-24

ملاحظة: الهوامش المثبتة أسفل كل صفحة هي نفس هوامش المؤلِّف. أما الهوامش المرقمة بالأرقام اللاتينية في آخر المقال، فقد أضافها المترجم للتعريف ببعض الأعلام والمصطلحات.