آخر مستجدات في الدراسات الدينية

في التأسيس للتنظير المقاصدي

في التأسيس للتنظير المقاصدي

لا بدّ من التمييز بين أمرين في العلوم عامّة وفي المقاصد هنا خاصّة؛ الأول هو التنظير للعلم والتأسيس لفلسفته، والثاني هو توظيفه واستغلاله. إذا لم تستحضر هذه القضية في التاريخ للمقاصد فسوف يقع

للمزيد...
أزمة الإسلام ونشاز الفتوى: في كتاب "انفصام شخصية الإسلام" للباحثة الفرنسية آن ماري دلكامبر

أزمة الإسلام ونشاز الفتوى: في كتاب "انفصام شخصية الإسلام" للباحثة الفرنسية آن ماري دلكامبر

يبدو هذا الكتاب الصادر سنة 2006 مجموعة من الدراسات حول الإسلام، وحول ما تسميه الباحثة "انفصام شخصية الإسلام". وتعني بهذا المصطلح التعارض الكامل بين صورة الإسلام المثلى في أذهان العرب

للمزيد...
مكانة الإلهة في أساطير وادي الرافدين

مكانة الإلهة في أساطير وادي الرافدين

بعد تحديد المعنى الاصطلاحيّ للأسطورة، قياسًا إلى الخرافة، تشرح الباحثة الدور الأساسيّ الذي لعبته الأساطير في نقل التراث الثقافي لحضارة بلاد وادي الرّافدين، باعتبارها أولى الحضارات

للمزيد...
عمرو بن عبيد حياته وعصره

عمرو بن عبيد حياته وعصره

يمثّل هذا الفصل تمهيدًا تاريخيًّا للدراسة التي ينجزها الباحث لفترة من تاريخ التفكير الكلاميّ الإسلاميّ هي فترة بداياته في القرن الأوّل للهجرة. وذلك بهدف استجلاء الأصول الأولى للفكر

للمزيد...
قصص الأنبياء في الكتب السماويّة الثلاثة: إشكاليّات الترجمة وعوائق التقبّل

قصص الأنبياء في الكتب السماويّة الثلاثة: إشكاليّات الترجمة وعوائق التقبّل

تمثّل الترجمة نشاطًا فكريًّا ضروريًّا، يبرّر وجودَه اختلافُ لغات البشر ، وغالبًا ما تنهض بوظيفة الوسيط بين تعدّد الثقافات والنموذج لجميع أشكال التبادل، ليس من لغة إلى لغة أخرى فحسب، ولكن من

للمزيد...
جمال الدين الأفغاني والإيكولوجيا العميقة هل يمكن وصف (الشيخ) بأنّه إيكولوجي عميق؟!

جمال الدين الأفغاني والإيكولوجيا العميقة هل يمكن وصف (الشيخ) بأنّه إيكولوجي عميق؟!

تبدو المقابلة بين أفكار جمال الدين الأفغاني وتيار الإيكولوجيا العميقة مقابلة غريبة إلى حدّ ما؛ فالأفغاني معروف بنزعته الدينية ومشروعه الإسلامي الثوري، أمّا الإيكولوجيا العميقة فتميل،

للمزيد...
أحكام الردّة بين ميراث القداسة ومقتضيات الحريّة

أحكام الردّة بين ميراث القداسة ومقتضيات الحريّة

ظهرت حركة الردّة في الإسلام، منذ أن كان الرسول ﷺ حيًّا، وقد ارتبطت بظاهرة ادّعاء النبوّة، اعتمادًا على قاعدة استعادة الشرعيّة القبليّة، ومنحها قداسة النبوّة، احتذاءً بالأنموذج القرشيّ؛

للمزيد...
الفتوى بين ثبات الشريعة وتغيّر الزمان والمكان

الفتوى بين ثبات الشريعة وتغيّر الزمان والمكان

لقد أعطانا اللّه شريعة الإسلام وهي خاتمة الشرائع، وأوجب علينا الاحتكام إليها لنسعد في الدارين وضمّنها أحكامًا قطعية وظنية في دلالتها وثبوتها، أما القطعية كوجوب الواجبات وتحريم المحرمات

للمزيد...
القرآن من أجل الإنسان

القرآن من أجل الإنسان

درس علي مبروك في هذا البحث، نوعيّة علاقة المتقبّل بالقرآن؛ حيث بيّن، ههنا، أنّ استدعاء القرآن واستعماله في الحياة اليوميّة، يقضي على حيويّته، وبالمقابل، فإنّ حضور القرآن الحيّ، يكون في

للمزيد...
حاكمية الله في النص القرآني:قراءة تأويلية مقارنة بين محمد الطاهر بن عاشور وسيد قطب

حاكمية الله في النص القرآني:قراءة تأويلية مقارنة بين محمد الطاهر بن عاشور وسيد قطب

يمكن اختصار دواعي هذه المداخلة في جملة من الهواجس. يتمثل الهاجس الأول في أن هذا القرآن لم ينفصل منذ وجوده عن سياقه التأويلي، وأعتقد أن قوة هذا النص ليست فقط في ما استطاع أن ينسجه من معنى وثقافة

للمزيد...